الجمعة 4 شعبان 1439 -الجمعة نيسان/أبريل 20 2018

فارسي    •    English

تقرير خاص عن الاحتجاجات خلال العام المنصرم في إيران

آذار 27, 2018

يتبع التقرير نظرة سريعة على الاحتجاجات في إيران خلال العام الإيراني الأخير (من 21 مارس 2017 إلى 21 مارس 2018).  ويعتمد التقرير المعد على إحصائيات وتقارير واردة ، وبالتأكيد لا يشمل جميع التحركات الاحتجاجية.


احتجاجات ايران في العام الإيراني الماضي (1396)
في العام الإيراني الماضي (1396) تم تنظيم ما مجموعة 5762 من الاحتجاجات ، مما يعني أنه في المتوسط كان هناك 480 حركة احتجاجية في الشهر و 16 حركة احتجاجية في اليوم.


الاحتجاجات الرئيسية للعام الإيراني الماضي (1396)
انتفاضة ديسمبر:

انتفاضة ديسمبر2017 في 142 مدينة إيرانية تميز العام الإيراني الماضي (1396) عن غيرها من السنوات. بدأت شرارة هذه الانتفاضة يوم 28 ديسمبر في مدينة مشهد ، احتجاجا على الغلاء في أسعارالبيض وفي غضون ساعة بعد تشكيل تجمع حاشد جاءت الشعارات السياسية وشعار «الموت لخامنئي».
خلال انتفاضة ديسمبر2017 ، تم تشكيل ما مجموعه 340 من الاحتجاجات والمظاهرات. لم يتم إخماد هذه الانتفاضة ولا تزال حية ويمكن أن نرى استمرارها في  كتابة الشعارات  في مختلف الأماكن خاصة كتابة الشعارات  على جدران في نطاق واسع  بشعار«الموت لخامنئي» المركزي في جميع انحاء إيران.


احتجاجات عمالية:
في العام الإيراني الماضي (1396) شكلت وسجلت ما مجموعه 1948 احتجاجات عمالية في مالايقل عن 60 مدينة ومركزًا صناعيًا، والتي تضمنت غالبية الاحتجاجات هذا العام.
وكان بشكل متوسط كل شهر 162حركة احتجاجية وكل يوم الاحتجاجات العمالية خمسة على الأقل بشأن عدم دفع رواتب العمال  من عدة أشهر إلى سنتين  وعدم دفع علاواتهم النقدية وعدم دفع مستحقات التأمين للعمال وعدم دفع رواتب للعمل الإضافي وانعدام الأمن الوظيفي وتسليم معمل او شركة إلى القطاع الخاص وتسريحات للعمال بعد خصخصة المصنع أو الشركة وتوظيف عمال غير محليين والفصل عن العمل و... حتى مطالب الاحتجاج السياسي مثل احتجاج حضوري على حسن روحاني  بالذات بشأن البطالة وأدان اعتقال العمال الناشطين واحتجاج على زيارة روحاني من «عسلوية» ورشق سيارته بالاحجار في ساحة منجم«يورت» وإدانة حكم الجلد على العمال الناشطين و ...

أبرز الاحتجاجات العمالية تشمل:
تجمع واحتجاج ومسيرة لعمال معمل «آذرآب» ومعمل«هبكو» لعدة أيام  متتالية في مدينة اراك.
إضراب عن العمل وتجمع العمال من جميع أقسام في شركة الزراعة  والصناعة لقصب السكر في منطقة هفت تبه بمدينة شوش.
اضراب عن العمل وتجمع ومسيرة عمل المجموعة الصناعة للصلب لمدة 27يوما على التوالي بمدينة الأهواز.
تجمع  سائقي مصلحة نقل الركاب عضو مشروع «سبيدار2 و3» لمدة شهرفي العاصمة  طهران.

احتجاجات من نهبت أموالهم :
في العام الإيراني الماضي (1396) شكلت ما مجموعه 956 حركة احتجاجية نظمها المواطنون المنهوبة أموالهم من قبل المؤسسات المالية  وسجلتها حيث كان بشكل متوسط كل شهر 80 تجمعا.
وجود أزمة في المؤسسات المالية غير المشروعة بما في ذلك «كاسبين» و«آرمان-البرز ايرانيان» وظاهرة «شانديز» وأفضل توس» و«ثامن الحجج» و... وأيدها البنك المركزي أدى في نهاية العام 2016 إلى اندلاع احتجاجات عارمة وعلى نطاق واسع  وكان المواطنون المنهوبة أموالهم من قبل تلك المؤسسات بشكل عام  من شريحة المتقاعدين والتربويين وموظفي الدوائر وما إلى ذلك.
وأخذت هذه التجمعات  التي لعبت النساء فيها دوراً نشطاً ومؤثراً للغاية  مع مرور الوقت  أكثر تماسكاً وأكثر جذرية ودوافع سياسية. في نوفمبر 2017 نظم مواطنون منهوبة أموالهم  من قبل مؤسسات «كاسبين» و«آرمان» وأفضل توس»  تجمعا حاشدا بمشاركة 4000من المواطنين في العاصمة طهران مطالبين بإعادة ودائعهم المنهوبة.
 
احتجاجات المتقاعدين:
تم إجراء ما مجموعه 157 احتجاجًا من قبل متقاعدين حكوميين وعسكريين في العام الإيراني الماضي (1396) احتجاجًا على انخفاض مستوى الرواتب التقاعدية وعدم دفع الرواتب في الوقت المناسب واستحقاقات التقاعد الأخرى.
وأكبر التجمعات كانت تجمع الآلاف من المتقاعدين في العاصمة طهران في آب وسبتمبر وأكتوبر وديسمبر.
أيضا  تجمع المتقاعدين لشركات قصب السكر في منطقة هفت تبه بمدينة  شوش والمجموعة الصناعية للصلب بمدينة الأهواز في مارس 2018 واحتجاجهم في بضعة أيام.


احتجاجات التربويين:
في العام الإيراني نفسه شكلت ما مجموعه 151 حركة احتجاجية من قبل التربويين يعني متوسط 13 تجمعا شهريا. انهم احتجوا على عدم دفع رواتبهم المتأخرة وعلاواتهم النقدية وعدم التغيير في توظيفهم وتوظيف أفراد غير محليين. كما احتجوا على اعتقال نشطاء تربويين.


احتجاجات طلابية:
في المتوسط  نظم الطلاب 21 تجمعا احتجاجيا كل شهروالذي بلغ مجموعها 257 حركة احتجاج في العام (1396).
الاحتجاجات الطلابية بدأت من القضايا المهنية مثل تردي نوعية الغذاء ومشاكل القسم الداخلي وانخفاض القروض الطلابية وزيادة الرسوم الدراسية و...إلى المواضيع الأساسية مثل احتجاج على حرمان الدراسة  للأقليات الدينية والقومية والقضايا السياسية مثل دعم لعمال مصنعي «آذر آب» و«هبكو» بمدينة اراك احتجاجا على تعيين الأسرة في الجامعات وطرد الأساتذة و ...
وتم عقد مراسم اليوم العالمي للطلاب 16 ديسمبر 2017 ، مع نوعية وكمية مختلفة ، وشارك الطلاب بنشاط أكثر وبدوافع سياسية أكثر من السنوات السابقة  وانتقدوا سياسات الحكومة بشعاراتهم السياسية.
ومن الاحتجاجات البارزة والمنسقة  للطلاب يمكن ان نشيرإلى الحركة الاحتجاجية من قبل الطلاب في جامعات البولي تكنيك والعلامة الطباطبائي والعلم والصناعة و جامعة للفنون في طهران وفردوسي بمدينة مشهد وسمند بمدينة تبريز، جامعة قزوين على تقديم «منصور غلامي» باعتباره وزير مقترح  للعلوم بشعار« لا نريد وزيرا تم تعيينه مسبقا».

احتجاجات من قبل الشرائح الأخرى:
في العام (1396) جرت ما مجموعه 1595 حالة احتجاجية من قبل الشرائح الأخرى حيث بشكل متوسط 133 تجمع في الشهر و 53 تجمعا في اليوم الواحد. وسرعان ما تم تسييس العديد من هذه التجمعات التي نظمت بشعارات مهنية، واستندت إلى الدعوات الموضوعة على الإنترنت.

ومن أهم هذه الاحتجاجات هي تجمعات واحتجاجات  واسعة وممتدة لمزارعي مدينة ورزنه في مارس 2018 وتجمع الدراويش الغوناباديين ومواجهاتهم مع  مأموري الوحدة الخاصة  والاحتجاجات في مدن  اروميه و كرمانشاه وتبريز  في رحلات حسن روحاني الإنتخابية وإضراب تجار السوق في مدن بانه وبيرانشهر ومريوان و اضراب الأطباء عن العمل بشكل عام في 115مدينة  وتجمع بمشاركة 2000 من الاخصائين القائمين بالتصوير بالأشعة وأساتذة الجامعات ومساعدي القائمين بالتصوير بالأشعة وتجمع المنكوبين بالزلزال و احتجاج أصحاب السوق وأصحاب القوارب في ميناء ديلم  وغناوه وبوشهر واحتجاجات أسر ضحايا سفينة «سانتشي» وكسبة مبنى بلاسكو وكذلك تجمع ومواجهات بمدينة بانة للاحتجاج على مقتل عتالين من قبل عناصرالقمع.
والأمر الواضح هو أن الظروف الملتهبة للمجتمع بمرور الوقت، قد اشتعلت، وكما أثبتت، لن تكون الاحتجاجات أقل  بل أصبحت أكثر تنظيما، وأكثر تماسكا وأكثر سياسية.
وطفح الشعب الإيراني  بجميع شرائحه وطبقاته كيل صبرهم من الظلم والاضطهاد الذي يمارسه النظام  لمدة 40 عامًا في ولم تتوقف  الحركة في هذا المسار.ولا شك في  أن في العام الإيراني الجديد(1397) سنشهد المزيد من الاحتجاجات الشعبية في إيران.

Published in التقارير

الروابط