الجمعة 5 ربيع الأوّل 1439 -الجمعة تشرين2/نوفمبر 24 2017

فارسي    •    English

إعلان زوجين إيرانيين متزامنين لبيع الكلي ومخ العظم!

آب 29

يعتزم زوجان متزامنان لبيع كليهما ومخ عظمهما بسبب الفقر.
نشر موقع«مشرق نيوز» الحكومي  يوم 26 آب 2017 صورة لإعلان زوجين إيرانيين استعدادهما لبيع كليهما ومخ عظمهما بسبب الفقر.
ونصب الإعلان في أحد شوارع إيران على لوحة المرور وجاء فيه:« أجبر زوجان ايرانيان على بيع كليهما ومخ عظمهما بسبب  مشكلات مالية . وهما جاهزان للفحص
A+ و O+».


وأكد  مساعد رئيس البرلمان «مسعود بزشكيان» قائلا: لا يوجد اي قانون بشأن تجارة الأعضاء البشرية. كما أعلن «حسن هاشمي » وزيرالصحة لحكومة روحاني عن وجود 50 وحدة  لجمع وتأمين الأعضاء البشرية في إيران.
 ونشرت صحيفة «آرمان» الحكومية مقالا بشأن تجارة الكلي في إيران تقول :«تظهرالإحصائية الرسمية  في إيران هناك مايقارب 2300حالة زرع الكلي سنويا ومن بينها فقط يتم تنفيذ 595 حالة عن طريق المرضى المصابين بموت المخ. وأصيب 20 بالمئة من نفوس البلاد اي 15مليونا منهم بامراض الكلي حيث 35 ألفا منهم مضطرين إلى عملية غسيل الكلي2-3 مرات كل أسبوع»..
كما أكد «علي ربيعي» وزيرالتعاون لحكومة الملا روحاني على أن عدد المرضى المصابين بغسيل الكلي
 نحو تزايد في إيران و أعلن زيادة عددهم خمسة آلاف سنويا.
وقال وزير الصحة لحكومة الملا روحاني بشأن إحصائية حالات زرع الأعضاء:« لدينا في البلاد لحد الان: 43ألفا من حالات زرع الكلي و4000 حالة لزرع الكبد و800حالة لزرع القلب و133حالة لزرع الرية وأكثر من 8000 حالة لزرع مخ العظم.
و رغم تأكيد وزيرالصحة لحكومة الملا روحاني على بيع الكلي عملا سيئا كان عضو لجنة الصحة والعلاج في برلمان النظام  قد برّر ذلك وقال هناك أناس كثيرون يعيشون بكلي واحد:«ما مشكلة عند ما يعيش شخص في الفقرو يستطيع ان ينتعش عيشه بإستلام 20-30 مليون تومان اذا ما قام بذلك».

التسميات
Published in التقارير

الروابط